Skip links
How does Maturity Assessment drive growth for Enterprises?

كيف يحفّز تقييم النضج نمو المؤسسات؟

تقييم النضج هو أحد تقنيات التقييم التي تُستخدم لقياس جهوزية المؤسسات. يمكننا من خلاله فهم نقاط ضعفها وقوتها وتحديدها حيث يُعد هذا الأسلوب أحد التقنيات الاستراتيجية الحديثة التي تسهم في تعزيز نمو الشركات.

يستعرض هذا المقال الطرق التي يمكن للشركات من خلالها تحقيق النمو باستخدام الأفكار والنتائج التي يقدمها تقييم النضج. كما سيتناول بإيجاز كيفية إجراء هذه التقييمات.

ما هو تقييم النضج؟

يمكن تعريف تقييم النضج على أنه طريقة تقييم تُستخدم لتقدير مستوى نضج إدارة المشتريات في مجال الأعمال الاستراتيجية. ومقارنة ممارسات المؤسسة بتلك التي تطبقها الشركات الرائدة في نفس المجال. بالإضافة إلى تقييم النضج فإنه يوفر أيضا رؤية واضحة حول مستوى نضج الشركة، والخطوات التي يجب اتخاذها لتحسينه وتعزيزه.

كيف يساعد تقييم النضج في تحقيق النمو للمؤسسات؟

يُعد تقييم النضج أداة في غاية الأهمية بالنسبة للمؤسسات إذ يساعدها في تحقيق نمو مستدام بالطرق الآتية:

  • تقييم الوضع الحالي

يساعد تقييم النضج المؤسسات على تحديد وضعها الحالي، وتقييم أنماط نموها، والتعرف على نقاط قوتها وضعفها. كما يمكن أن يساعد المؤسسات على فهم مستوى قدراتها وتوجيهها إلى كيفية تحسينها من خلال اتخاذ القرارات الرشيدة والتخطيط الفعال.

  • تحديد معايير النمو

من خلال تقييم النضج، يمكن للمؤسسات تحديد معايير النمو التي يجب أن تحققها لتتفوق على منافسيها. كما أن التقارير المستمدة من تحليل النضج  تمنح الشركات الفرصة لمقارنة عملياتها المؤسسية ومعايير عملها بأفضل الممارسات والبيئات العملية المطبقة ضمن نفس القطاع. حيث تمثل معايير النمو أهدافاً محددة يجب على المؤسسة تحقيقها. فعندما تكون أهداف النمو واضحة لديك، يصبح تحقيقها أكثر سهولة. كما يمكن لتقييم النضج أيضاً مساعدة الشركات في تحديد المجالات التي تتخلف فيها عن منافسيها.

  • تحديد فرص التحسين

يمكن للمعلومات والنتائج التي يوفرها تقييم النضج أن تساعد الشركات في تحديد المجالات التي يمكن تحسينها بسهولة والتي تسهم بدورها في تحقيق النمو. كما يتيح للمؤسسات التعرف على أوجه القصور التشغيلية والعقبات التي تعيق طريقها نحو النمو المستدام.

  • تحليل الفجوات

يساعد تحليل الفجوات الشركات على تحديد الفارق بين مستوى النمو الحالي والمستوى المطلوب تحقيقه، وتحليل العناصر المسؤولة عن هذه الفجوات. ومن خلال هذا التحليل، يمكن للشركات تحديد ما تحتاجه لتصبح ضمن الشركات التي تحافظ على نمو مستمر بوتيرة أسرع.

كيف يُجرى تقييم النضج؟

يتضمن تقييم النضج النموذجي الخطوات الأساسية الآتية:

  1. تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحليل.
  2. تحليل هذه المجالات باستخدام عمليات المقارنة والتخطيط مع الشركات الرائدة ضمن القطاع نفسه.
  3. تحويل التقييم إلى بيانات وأفكار قابلة للفهم.
  4. استخلاص الاستنتاجات.
  5. تقديم توصيات استراتيجية.
  6. تحديد الفجوات.
  7. وضع استراتيجيات لسد هذه الفجوات.

الخلاصة

يُعد تقييم النضج أداة فعالة لتحفيز النمو المؤسسي. حيث يمكن للمؤسسة إجراء تقييم النضج بنفسها إذا كانت تمتلك الموارد والخبرات اللازمة. ولكن في حال عدم توفر ذلك، فإن الاستعانة بمصادر خارجية لإجراء التقييم سيكون الخيار الأمثل.

تفخر شركة “بروكيورمنت بلاس” بتقديم خدمات تقييم النضج الشاملة التي توفر مزايا شاملة ومتكاملة للمؤسسات، خاصة في المجالات الأساسية مثل القيادة والتنظيم، والسياسات والاستراتيجيات، وإدارة الأداء. كما يضمن تقييم النضج الذي تقدمه “بروكيورمنت بلاس” حصول شركتك على الميزة التنافسية التي تستحقها.

Leave a comment

Home
This site is registered on portal.liquid-themes.com as a development site. Switch to production mode to remove this warning.
Explore
Drag