Skip links

تحليل الإنفاق وتقييم الفرص

ما هو تحليل الإنفاق؟

تحليل الإنفاق هو نهج استراتيجي لإدارة تكاليف المشتريات وتعزيز الكفاءة. يتضمن جمع بيانات الإنفاق وتنقيتها وتصنيفها وتحليلها لتحسين الشفافية والرؤية الشاملة عبر الشركة.

يُعد تحليل الإنفاق أداة أساسية لضبط أنشطة المشتريات ووضع خطة شاملة لإدارة عمليات الشراء.

تحسين تحليل الإنفاق

يساعدك تحليل الإنفاق في الحصول على رؤى قيّمة حول أنماط الإنفاق لديك، مما يضمن الحصول على أعلى قيمة من استثماراتك. حيث تسهم هذه العملية في اكتشاف الفرص الممكنة لتوفير التكاليف، وتعزيز القدرة التفاوضية، وتحسين نتائج عمليات الشراء.

خدماتنا تُجيب عن الأسئلة المحورية الآتية:

إلى أين تذهب أموالك؟

كيف يمكنك تقليل التكاليف وتحسينها بشكل أكبر؟

ما هي بيانات المشتريات؟

تشمل بيانات المشتريات مجموعة واسعة من المعلومات، بما في ذلك سجلات الموردين، وتفاصيل الإنفاق، وشروط العقود، وبيانات المعاملات، وتفاصيل أوامر الشراء، وغيرها الكثير.

لماذا تحتاج المشتريات إلى البيانات والتحليلات؟

مع التوجه نحو الاقتصادات القائمة على البيانات، أصبحت المؤسسات تعتمد بشكل كبير على بيانات دقيقة لدعم القرارات وصياغة الاستراتيجيات. حيث يلعب تحليل البيانات دوراً جوهرياً في هذا التحول، مما يمكن قسم المشتريات من الارتقاء من مجرد إدارة التكاليف وإعداد التقارير الخاصة بها، إلى التنبؤ الاستباقي والتأثير الاستراتيجي على اتجاه الإنفاق المؤسسي.

تحليل المشتريات لا يقتصر على التحكم في التكاليف، بل يوفر رؤى قيّمة تسهم في توجيه القرارات الاستراتيجية للمؤسسة. كما يمكن استخدام البيانات في تحسين الأداء العام، من التوريد الاستراتيجي إلى إدارة الفئات وسير عمليات الشراء إلى الدفع

أنواع التحليلات الرئيسية للمشتريات:

التحليلات الوصفية

ماذا حدث في الماضي؟

التحليلات التشخيصية

لماذا حدث ذلك؟

التحليلات التنبؤية

ما هي الاتجاهات والأنماط التي يمكن الاستعانة بها في توقع النتائج المستقبلية؟

التحليلات التوجيهية

ما هي الإجراءات التي يجب على قسم المشتريات اتخاذها؟

Spend Data and analytics

في الماضي، كانت تحليلات المشتريات ترتكز بشكل رئيسي على فهم آلية الإنفاق وأداء الموردين المُسبق (تحليل وصفي)، لكنها تتجه الآن إلى اتخاذ قرارات استباقية مدعومة بالذكاء الاصطناعي. ومع تطور حلول تحليل الإنفاق، تستطيع شركات المشتريات مواءمة نفسها بشكل أفضل مع أهدافها في التحول الرقمي. حيث يقوم الاستخدام الفعال لتحليلات المشتريات بتيسير صنع القرارات القائمة على البيانات، مما يُمكّن المنظمة من اتخاذ إجراءات استراتيجية فعالة.

الفوائد الرئيسية لتحليل المشتريات:

فيما يأتي نبيِّن كيفية استفادة فرق المشتريات من تحليل البيانات عبر مختلف العمليات:

إدارة الفئات

يساعد تحليل البيانات في عملية إدارة الفئات من خلال تحديد فرص تقليل التكاليف، وتقسيم الموردين، وترتيب المخاطر من حيث الأولوية، وتعزيز الابتكار.

التوريد الاستراتيجي

يساعد تحليل البيانات في تحديد الأوقات والمجالات المثلى لفعاليات التوريد وطلبات تقديم العروض (RFPs). وبذلك يمكنها تحديد أفضل الموردين للمشاريع، وتقديم رؤى شاملة حول جودة الموردين وملفات المخاطر الخاصة بهم.

إدارة العقود

تعزز التحليلات إدارة العقود من خلال الإشارة إلى فترات إعادة التفاوض على العقود المُقبلة، وتوفير البيانات اللازمة للمفاوضات مع الموردين، وتحديد الإنفاق غير المُطابق أو المُنفرد.

عمليات الشراء إلى الدفع

من ناحية المعاملات يؤمن تحليلُ بيانات الشراء رؤًى قيمة حول دورات أوامر الشراء ودقة الدفع وتحسين شروط الدفع. كما يكشف عن فرص الاستفادة من الحسومات ويُخفف من مخاطر الاحتيال ويُساعد في التنبؤ بتأثير تقلبات أسعار السلع.

إدارة المخاطر

يساعد تحليل البيانات في تحديد المخاطر وتخفيفها عبر سلسلة التوريد. كما يسلط الضوء على العلاقات بين مصادر التوريد والتسعير والعوامل البيئية ومبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) والمخاطر المحتملة، مع توفير فرص لتخفيف المخاطر.

قياس الأداء

تُعد عمليات تحليل البيانات ضرورية لقياس وفورات الشراء، والتي لها تأثير مُباشر على إعداد تقارير الأرباح والخسائر. كما أنها تتبع أداء الشراء الإجمالي مقابل مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لضمان التحسينات المُستمرة.

آلية عملنا

نقوم بتبسيط ممارسات الشراء باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتقليل التكاليف بأقل قدر ممكن من التعطيل مع ضمان سرعة التنفيذ. وذلك من خلال تعزيز فهمك للبيانات الخاصة بك، لنساعدك على اكتشاف فرص جديدة لتوفير التكاليف وتتبع الأداء باستمرار.

جمع البيانات
وإجراء المقابلات

نجمع بيانات المشتريات ونُجري مقابلات مع أبرز الموظفين والجهات المعنية.

1

تنقية البيانات
وتصنيفها

يساعد تحليل البيانات في عملية إدارة الفئات، وذلك من خلال تحديد فرص تقليل التكاليف، وتقسيم الموردين، وترتيب المخاطر حسب الأولوية، وتعزيز الابتكار.

2

تحليل الإنفاق
والعلاقات مع الموردين

نقوم بتحليل أنماط الإنفاق وعلاقات الموردين، ونقدم تقريراً مفصلاً ومصنفاً عن وضعك الحالي وعن فرص توفير التكاليف المحتملة.

3

التحقق
من التصنيف

نضمن دقة النتائج وعمليات التصنيف من خلال مراجعات شاملة مع الجهات المعنية.

4

لوحات
متابعة الأعمال​

نُصمّم لوحات لمتابعة الأعمال مخصصة بناءً على الاحتياجات المحددة لعملائنا.

5

تتبّع
الأداء المستمر

نعمل على تتبع وتقييم أداء مشترياتك مع مرور الوقت، مما يُعزز إدخال التحسينات المستمرة وإجراء التحليلات المباشرة.

6

الميزات المُحسّنة لبرمجياتنا

تتضمن برمجياتنا العديد من الميزات المتقدمة التي تبسّط استيراد البيانات وإدارتها بما يضمن تحسين عمليات الشراء الخاصة بك، ومنها:

مرونة الاستيراد

مرونة الاستيراد

تدعم برمجياتنا استيراد الملفات بتنسيقات متنوعة، بما في ذلك CSV و XML و XLS و JSON. حيث يمكنك تحميل الملفات بسهولة، سواء من التخزين المحلي، أو خوادم FTP، أو عناوين URL، أو محركات الأقراص السحابية مثل Google Drive و WorkDrive و OneDrive، وغيرها.

ربط قواعد البيانات

ربط قواعد البيانات:

بوسعك استيراد البيانات من مجموعة واسعة من قواعد البيانات ومستودعات البيانات. يمكنك حتى استيراد البيانات بأمان من قواعد البيانات خلف جدار الحماية الخاص بك باستخدام تقنية Databridge. وهذا يضمن تكامل بياناتك بسلاسة، بغض النظر عن مكان وجودها.

المزامنة التلقائية

المزامنة التلقائية

مع كل مزامنة، تقوم برمجياتنا باستخراج بيانات جديدة من المصدر، مما يضمن نقل البيانات على نحو أسرع وأكثر كفاءة كما تُعزز هذه الأتمتة ملاءمة رؤى بيانات مشترياتك ودقتها.

دمج مصادر البيانات​

دمج مصادر البيانات

يمكننا دمج البيانات من مصادر متعددة، مما يمنحك رؤية شاملة لإنفاق مؤسستك، سواء كان ذلك من وحدات أعمال مُختلفة أو مواقع مُختلفة أو أنظمة مُختلفة.

لماذا عليك الاستعانة بمصادر خارجية لهذه الخدمة؟

انطلاقاً من إدراكنا أن إدارة الوظائف الأساسية للأعمال قد تكون مُرهقة، فقد قمنا بتصميم خدمات "تحليل الإنفاق" و "تقييم الفرص" لمساعدة شركتك على:

الاستفادة من خبراتنا

لدينا مجموعة من علماء البيانات ممن عملوا على مشاريع مماثلة، وساعدوا مختلف أنواع العملاء، ومن خلال الاستفادة من خبرتهم، ستوفر الكثير من الوقت والجهد والتكلفة لتحقيق أهدافك.

توفير الوقت

اسمح لنا بإدارة بيانات المشتريات حتى تتمكن من التركيز على الأنشطة الاستراتيجية والموجّهة نحو القيمة.

الأتمتة

تستخدم خدماتنا الأتمتة لتبسيط المهام اليدوية، مما يضمن نتائج أسرع مع تقليل الأخطاء البشرية.

تعزيز رؤى الإنفاق

نقدم لك رؤية واضحة لإنفاق مؤسستك، مما يُساعدك على تحديد الفرص الجديدة لتوفير التكاليف بسرعة.

الاستفادة من رؤى البيانات

نعزز فهمك لتحليلات بيانات الإنفاق، مما يُرشدك نحو اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً.

إدارة مركزية للإنفاق

يمكنك الوصول إلى جميع بيانات الإنفاق في مكان واحد، ودمج المعلومات من وحدات الأعمال المُختلفة ومواقع ومصادر البيانات المتنوعة.

خدماتنا نقطة انطلاق مثالية للشركات التي تتطلع لتطوير عمليات الشراء وزيادة كفاءة الأداء المؤسسي.

ما هو تحليل الإنفاق في المشتريات؟

تحليل الإنفاق في المشتريات هو عملية إستراتيجية تتضمن مراجعة وتحليل بيانات الإنفاق الخاصة بالشركة لتحديد الأنماط وعدم الكفاءة وفرص خفض التكاليف. يساعد الشركات على تحسين استراتيجيات التوريد الخاصة بها من خلال تقديم رؤى حول أداء الموردين واتجاهات التسعير والمدخرات المحتملة، وبالتالي تحسين عملية التوريد بشكل عام.

ابقَ على تواصل

اشترك في نشرتنا الإخبارية للحصول على المساعدة والمعلومات. بهذه الطريقة، ستبقى على اطلاع دائم بجميع المستجدات.

Home
This site is registered on portal.liquid-themes.com as a development site. Switch to production mode to remove this warning.
Explore
Drag